وثيقة توصيف المادة الواجب الثالث إعداد الطالبة دليلة شقرون
أ-تعريف توصيف المادة
هو علم بخريطة المادة ومحتوياتها و شروط النجاح فيها .وهو إعداد مسبق للمحتوى و الأهداف و الدروس والمسارات التعلمية كفيل بضبط أسس علاقة بيداغوجية واضحة المعالم ، سواء أثناء التكوين أو أثناء التقييم .هذه العلاقة تنظمها وثيقة تعاهدية ملزمة لطرفي العملية التربوية .
ب/ خريطة المادة
محتويات المادة / مادة القراءة نموذجا ( العربية )
المسائل المطروحة
1 الشعر العربي في القرن الأول للعجرة
* مراكز الاهتمام – شعر الغزل جميل بن معمر / عمر بن ربيعة
-الفرق بين الغزل العذري و الغزل الحضري
- صورة المحب و الحبيب
2من أشكال القص العربي القديم
• *مراكز الاهتمام – الحكاية المثلية / كليلة و دمنة لابن المقفع
-اللأبعاد الفنية
-القيم
3 الشعر العربي الحديث
• *مراكز الاهتمام –الشعر الوطني
• -معاني الوطنية
• -الأبعاد الحجاجية
•
• الوثيقة التعليمية / التمعلمية
•
** الكفايات المستهدفة
-يقرا الطالب نصوصا بانتظام /سلامة الأداء
يبني معنى النص / سلامة الفهم
يستخلص معاني النص الصريحة و الضمنية
يرتب المعاني و يصنفها
يستخلص استراتيجية الكاتب و مقاصده مما يكتب
استعمال عدة وضعيات تعلمية و ووسائل تعليمية ن قبيل القراءة الجهرية و الصامتة
يبني موقفا من النص ويقيمه جماليا و فكريا
يقيم مساره في تعلم القراءة ويتصور استراتيجية علاج .
** الأنشطة التعلمية / التعليمية
حسن الأداء / جعل الطلبة أطرافا مسؤولة في تعلماتهم وعملهم
الشرح و التفسيربصفة تفاعلية بين طرفي العملية التربوية
إعداد مشروع القسم في القراءة /العمل ضمن مجموعات
تنظيم حوار بين الطلبة حول صاحب النص
تنويع الأسئلة كأسئلة الفهم و أسئلة التطبيق و أسئلة التحليل و أسئلة الربط و أسئلة التقييم .
مراقبة مستمرة للتكوين الذاتيوالتقييم الفردي النابع من المتعلم .
**الكفاية النهائية
يكون المتعلم قادرا وفي مقامات تواصلية مختلفة على أن ينتج خطابا نقديا عميقا حول قراءة النص الأدبي ككل وأن يدرك خصائصه الشكلية و الدلالية . وتعتمد هذه القدرة النهائية في تقييم عمله .
** التطبيقات / التقييم
-أثناء الانجاز فيما يسمى التقويم التكويني و ما يصاحبه من تعديل للمحتوى ومن طرق علاج فورية
-آخر الانجاز فيما يسمى بالتقييم الجزائي .
والتقييم الأساسي هو تقييم تكويني لا جزائي قوامه تقويم ذاتي و معالجة مستمرة قبل و أثناء وبعد التعلم .
** شروط النجاح في المادة /أهداف الأداء النهائية
أن يكون المتعلم قادرا على امتلاك مهارات عديدة لاجتياز الاختبارات التالية
3 اختبارات مراقبة مستمرة حول مادة القراءة
-3 فروض تأليفية حول مادة القراءة
أنشطة شفوية / عروض ...بحوث ...
** القراءات
المصادر و المراجع
• المصادر
• - ديوان جميل ان معمر
• -ديوان عمر بن أبي ربيعة –
• -كتاب "كليلة و دمنة لابن المقفع
• المراجع
• إثراء بمراجع مختلفة حول البرنامج
•
samedi 6 juin 2009
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire