ملحق الواجب الرابع / مخطط الدرس إ ا ا عداد دليلة شقرون
التمشيات البيداغوجية في درس القراءة
يمكن تجزئة هذا النشاط إلى ثلاث مراحل :
1 مرحلة ما قبل القراءة ( الإعداد) 15 دقيقة
* اعداد المتعلم لاقثحام مجاهل النص ب
- الحديث عن المحيط الثقافي و الفكري للنص
-أسئلة تذكر تنطلق من المعرفة الماقبلية للمتعلم
- التقديم العام للنص / نوعه / جنسه / مصدره بصفة شمولية
2 مرحلة القراءة ( 20 دقيقة )
*القراءة الصامتة
* القراءة الجهرية
* سيرورة الشرح / القراءة التفصيلية
- الموضوع
-الوحدات
- الشرح التفصيلي للوحدة الأولى
- السمات المميزة / الفكرة المحورية
- الشرح التفصيلي للوحدة التانية
- التحولات
- السمات المميزة
- الفكرة المحورية
-
- ***
- تنويع المداخل حسب نوع النص ( أسلوب / معجم /ايقاع / تركيب )
- استخلاص أهم المعاني من المباني
-
3 مرحلة ما بعد القراءة (15 دقيقة )
استخدام المعلومات ( معاجم / أفكار / خلاصات ) لانجاز المشروع النهائي وهو مشروع القراءة
• اختبار مدى تحقق المهارة من خلال تطبيقات فورية أو نهائية من قبيل
• الإجابة عن ظاهرة معينة في النص ( ك دلالة الموت قي قصيدة الشابي )
• رصد القارئ الجيد الذي يحقق المهارة و الذي يكون قادرا على رصد صعوباته الفردية و على معالجتها بمساعدة المعلم الحرقي .
تجاوز القراءة السطحية الى القراءة الهادفة و القراءة النقدية التي تتعدى القصل إلى الحياة .
samedi 6 juin 2009
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire