samedi 6 juin 2009

الواجب الرابع إعداد جذاذة أو مخطط درس

الطالبة : دليلة شقرون

المادة : العربية / النشاط : القراءة

المستوى الدراسي : الثانية ثانوي

المحور : الرومنطيقة

النص : في ظل وادي الموت لأيى القاسم الشابي

مخطط الدرس

1 الاستراتيجيات التعليمية / التعلمية العامة

* الاستراتيجيا الميتاعرفانية

- إثارة فكر المتعلم

- يمارس رقابة على نفسه

- يقيم ما يعرفه

* الاستراتيجيا العرفانية

- تفاعل المتعلم مع المادة المدروسة

-الممارسة الذهنية للمحتوى المعرفي

* الاستراتيجيا العاطفية / الاجتماعية

- التفاعل مع شخص آخر أو مجموعة أشخاص بهدف دعم التعلم و السيطرة على البعد العاطفي

2 الكفايات المستهدفة لمادة القراءة عموما

* يصير المتعلم قادرا على التعبير بالطرق الملائمة عن النص

* يقدر على البحث عن المعلومة قي المعاجم و المصادر الأدبية و الفكرية و في الوسائط الاعلامية

* يتوخى منهجية عمل ناجعة

* يمارس القكر النقدي

*يستثمر المعطيات

* ينجز مشروعا

3 الأهداف الجزئية

* أن يكون المتعلم قادرا على قراءة النص الرومنطيقي

* أن يفهم المعاني انطلاقا من المباني المميزة للنص

* أن يكون موقفا نقديا مما يقرأ ( رأيه في النظرة الرومنطيقية مثلا )

* أن يتمكن من انتاج فقرة قصيرة حول النص ( مرحلة الانتاج )

4 الهدف المميز للحصة

أن يتمكن ستون بالمائة من المتعلمين من إدراك الطابع العدمي المتشائم في نص الشابي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire